-->
U3F1ZWV6ZTMxNzEzNzQzMTgyX0FjdGl2YXRpb24zNTkyNzI5NTUzMzA=

ما هي نسبة البروتين المناسبة وما هي نسبة التغذية؟ أعلاف الأسماك (تربية الأسماك)

 س1_أربي أسماك اللوت وأستخدم ألأسماك الصغيرة في تغذيتها وأريد إستخدام ألأعلأف الصناعية،

ما هي نسبة البروتين المناسبة وما هي نسبة التغذية؟


ج/تماثل أساليب تربية اللوت تلك المستخدمة للقاروص والدنيس، وتتم التربية فى الأحواض الترابيه أو التانكات أو حتى األقفاص فى العديد من البلدان وتعتبر مصر من الدول المنتجة لهذه ألأسماك حيث تمتاز بسرعة نموها مقارنة بأسماك الدنيس والقاروص حيث قد تصل إلى أوزان فوق الكيلو جرام فى غضون عامين أو أقل.

 وفي أغلب الحاالت تستمر تغذية ألأسماك حتى تبلغ2 إلى 3 كيلوجرام، وهو الحجم المناسب لتصنيع الشرائح.
 بشكل رئيسى في البحر بإستخدام ويستزرع اللوت حاليا أقفاص عائمة ذات سطح مربع أو مستدير حجمها 500- إستخدام األقفاص الغاطسة 1000 متر مكعب، وقد تم حديثا بنجاح، وهذه األقفاص التي يبلغ حجمها 2000 متر مكعب يتم غمرها على عمق 10-20 متر، وفي كثافات منخفضة )
10-15/متر مكعب(، وتم الحصول على نتائج جيدة من حيث معدالت النمو والتحول الغذائي. تتوفر ألأعلأف من كل منتجى ألأعلأف

السمكية الرئيسية، ويشبه علف اللوت ألأعلأف المستخدمة ألأسماك الدنيس والقاروص ، ويستخدم العلف المطبوخ )بالبخار تحت ضغط عالى( بنسب بروتين 45 - 48 ٪ودهون حتى 20 - 24 ،٪ ً، ويجب قياس خصائص ويتم تقديم العلف إلى الأسماك في المزارع المقامة على األرض بمعدل 2 – 3 وجبات يوميا المياه حيث من الطبيعى أن يشكل تركيز الأكسجين المنخفض مشكلة، كذلك يتأثر اللوت بشكل كبير بالتغيرات الحرارية.

 يمكن أن يتم تغذية اللوت بمعدل 1 - 2 ٪من وزن الأسماك/يوم خاصة في السنة األولى، وعندما تكون درجة حرارة المياه أعلى من 18°م.
وقد تم تحقيق معدل تحول غذائي يقدر بحوالي 1 :7¸1 ،وفي بعض الحاالت )في الأقفاص البحرية الكبيرة التي فيها كثافة تربية أقل من 50/ م  ) تم تحقيق معدالت تحول أفضل.

س2/لدي مفرخ أسماك بلطي وتواجهني مشكلة أن يتغير لون الزريعة ويصبح أسود داكن ثم تموت فهل يوجد حل لهذه المشكلة؟ 

ج/ تسبب الأمراض الكثير من الخسائر داخل المفرخات السمكية حيث قد تسبب فقد للزريعة أو يقل العدد وقد تنتج زريعة ضعيفة أو مشوهة ال تحقق الغرض من تربيتها في النمو والوصول للحجم التسويقي.
وما يحدث من إسمرار للزريعة وتغير لونها ليصبح داكن هو تأثير لعدة أمراض منها الطفيلية أو البكتيرية والتي تسبب ضعف عام للزريعة وعدم إقبالها على الغذاء.
ومع نهاية فصل الشتاء يبدأ التجهيز والتحضير لموسم التفريخ ألاسماك البلطي خلأل هذه الفترة يتم إختيار السلالات الجيدة من الأمهات وتغذيتها بغذاء مخصص لها يساعد على نمو الأجنة بشكل صحي وجيد. يجب في هذه الفترة تجهيز أحواض الزريعة والتي سيتم إستقبال الزريعة بها عقب الفقس مباشرة فيجب أن يتم التطهير بشكل جيد للتأكد من خلو جدران الأحواض وأرضياتها من أي طفيسل أو بكتريا أو مسبب مرضي. كذلك يجب التأكد من كفاءة فالتر المياه الزلطية والرملية لتنقية المياه من الطفيليات .
يجب على العاملين بالمفرخ تطهير الزريعة قبل وضعها بحوض الأستقبال والرعاية الخاص بها بإستخدام المطهرات الأمنة والمصرح بإستخدامها مثل اليود.
 يجب على القائمين على المفرخات السمكية مراعاة طرق الأمان الحيويى لمنع إنتقال أي مرض داخل األحواض السمكية مع تطهير المعدات واألدوات المستخدمة لتفادي المشاكل المرضية.

س3 /سمعت عن أسماك الباسا أريد معرفة بعض المعلومات عن هذه الأسماك؟

ج/أسماك الباسا هي نوع من أنواع البانجاسيوس وهي من العائلة القطية والتي تنتمي لها القراميط الأفريقية وهي من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة المتعددة التغذية Omnivorous والتي تتغذى على الطحالب والنباتات العلى والعوالق الحيوانية والحشرية وقد تتغذى على بعض أنواع الفواكه والقشريات وألأسماك إذا وصلت ألاحجام كبيرة.
 تعتبر أسماك البانجاسيوس واحدة من الأسماك المهمة بنهر المايكونج بجنوب شرق أسيا وتعيش على درجة حموضة 5.6 إلى 5.7 ودرجة حرارة من 22 إلى 26 ºم. تستغرق الأناث ثالث سنوات على الأقل للوصول إلى النضج الجنسي في الأسر حيث يزيد وزنها عن ثالثة كيلو جرامات ً ما تنضج في عامها الثاني.
 في حين أن الذكور غالبا 3 قبل إمتصاص كيس المح في أحواض عند الحصول على الزريعة يتم تسكينها بكثافات تصل إلى 400 - 500 يرقة / م ً للتحضين يتوافر بها الغذاء الطبيعي بكثافة جيدة حتى ال يحدث إفتراس داخلي بين اليرقات ويتم التغذية على معدة خصيصا . 
 صفار البيض ومسحوق الصويا في شكل مستحلب 5 - 6 مرات يوميا تنقل الزريعة بعد حوالي شهر إلى أحواض حضانة بكثافات مناسبة وتخزن في األحواض للتربية ويتم النقل في الصباح الباكر مع وجود أكسجين جيد في األكياس أو البراميل الخاصة بالنقل.
 يتم تربية البانجاسيوس في الأحواض الترابية واألقفاص والحظائر السمكية وقد تصل الكثافة إلى 20 - 40 سمكة في المتر المكعب وتصل لمعدلأت نمو سريعة إذا ما غذيت بطريقة سليمة في درجات حرارة مناسبة حيث تصل إلى 5.1 كيلو جرام ً حيث قد يصل إلى 2 كيلو في فترة ستة أشهر بعد مرحلة الحضانة ولكن ما زال معدل التحويل الخاص بها مرتفع نسبيا علف ليعطي واحد كيلو سمك في حين أن البلطي قد يصل إلى 2.1 كيلو علف ليعطي كيلو سمك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة