U3F1ZWV6ZTMxNzEzNzQzMTgyX0FjdGl2YXRpb24zNTkyNzI5NTUzMzA=

شروط تخزين العلف

شروط تخزين العلف

تعتبر التغذية الصناعية على الاعلاف المصنعة ضرورة لاغنى عنها لزيادة الانتاج في المزارع السمكية حيث تعتبر غذاء مكمل لزيادة الانتاج إلى الحد الاقصى وذلك ً لضمان نجاح مشروع الاستزراع السمكي خصوصا في أنظمة لاستزراع المكثف وشبه المكثف وتشكل التغذية الصناعية 50-70 ٪من جملة التكاليف الجارية للمزرعة، مع مراعاة التوازن في التغذية أثناء الاستزراع السمكي إلعتبارها من أهم عوامل زيادة إنتاج الاسماك حيث بإنخفاض الطاقة )الدهون والنشويات( في عليقة الاسماك عن الكمية الالزمة للنمو فإن البروتين الموجود ً بالعليقة سيستخدم كمصدر للطاقة لسد هذه الفجوة بدال من إستخدامه للنمو وبناء الجسم، وبذلك يقل معدل نمو الاسماك وهذا يعتبر إهدار للمال ألن البروتين هو أغلى مكون من مكونات العليقة، وبزيادة الطاقة )الدهون والنشويات( في عليقة الاسماك عن الكمية الالزمة للنمو فإن هذه الطاقة سوف تترسب في الجسم على هيئة دهون مما يقلل من جودة الاسماك ويجعلها سريعة الفساد، وكلما قلت نسبة البروتين في عليقة الاسماك ً عن الكمية الالزمة للنمو فإن نمو الاسماك يكون ضعيفا ً وبزيادة نسبة البروتين في عليقة ويعطي إنتاج ضعيفا الاسماك عن الكمية الالزمة للنمو فإنه إما أن يتوجه لسد الفجوة في السعرات الحرارية كما سبق ذكره أو يؤدي إلى زيادة الافرازات والمخلفات النتروجينية وهي مركبات سامة تؤدي إلى موت الاسماك. ً
 نقص أو زيادة الفيتامينات في غذاء كما يؤدي أيضا الاسماك إلى ظهور أعراض مرضية وضعف النمو 


الانه يؤثر على العديد من العمليات الفسيولوجية والوظائف الحيوية داخل جسم السمكة، مع مالحظة أن النقص في العليقة أو بعض مكوناتها ليس بالضرورة أن يكون النقص ً عن نقص أحد العناصر بالعليقة بل أنه قد يكون ناتجا نتيجة إصابة العلف بفطريات يرجع إلى سوء التخزين مما يؤدي إلى تغير في خصائص المادة العلفية وفقدان في طبيعتها وتركيبها وفقدان قيمتها الغذائية. ً
 ما يلجأ المزارعين إلى تخزين الاعلاف حتى وغالبا تكون متاحة بإستمرار داخل المزرعة دون إخلال ببرامج التغذية الموضوعة للقطيع، وكذلك يلجأ المزارع إلى تخزين الاعلاف قبيل مواسم إرتفاع الاسعار حتى يزيد من ربحيته، والحقيقة أنه يجب الوضع في الحسبان أهمية التخزين وكيفية وطرقه الصحيحة التي تجعل الاعلاف ال تفقد من قيمتها الغذائية أو تقلل من فوائدها وال تزيد من فرص التعرض للفطريات وإنتاج السموم الفطرية داخل الاعلاف .
 لذلك فإن أي إهدار أو عدم الاستخدام الامثل يؤدي إلى خسائر كبيرة لدى مزارعي الاسماك لذلك يجب الاهتمام بتخزين الاعلاف المصنعة حيث يعتبر هدف إنتاجي وإقتصادي. فيجب على المزارع أن يهتم بأعالف المزرعة بحيث تكون مطابقة للمواصفات القياسية من حيث تاريخ الصالحية والفحص الظاهري والتركيب الكميائي لكل شحنة كحد أدنى لضمان دخول الاعلاف الجيدة فقط ً أن يقوم دون غيرها لمخازن مزرعته فيجب عليه أيضا ً لمواصفات التخزين الجيدة بتخزين هذه الاعلاف طبقا للحفاظ على هذه المواصفات والمحافظة على صالحية الاعلاف للتغذية لحماية الحيوانات من المشاكل الصحية لزيادة عوائد المزرعة وبالتالي زيادة ربحيتها.

 هناك عدة شروط عند تحديد مكان المخزن وإنشاءه منها:- ً عن

 1ـ يجب تحديد مكان إنشاء وإقامة المخازن بعيدا أماكن التلوث والاتربة والغبار والعمليات الحقلية المختلفة. 
2ـ يكون موقع المخزن فوق إتجاه الرياح السائد في المنطقة لسهولة التهوية والحماية.
 3ـ يستحسن إقامة حواجز للرياح ومصدات حول المخازن. 
4ـ تبنى مخازن الاعلاف من مواد صلبة تتحمل درجة الحرارة والرطوبة والغبار. 
5ـ يجب أن يكون سقف مخازن األعالف محكم الحوائط حتى ال يسرب األمطار وال يسمح بدخول القوارض والحشرات. 
6ـ يجب أن يصمم سقف مخازن الاعلاف بالميول المناسبة لتسهيل صرف مياه االمطار. 
7ـ تكون مخازن الاعلاف جيدة التهوية وتحتوي على العدد المناسب من النوافذ. 
8ـ يجب تغطية النوافذ بالسلك الشبكي الذي ال يصدأ أو ال يسمح بدخول الحشرات والقوارض. 
9ـ يجب أن يكون المخزن ذات باب خارجي كبير وعلى الطريق لدخول شاحنات الاعلاف دون المرور بالمزرعة وباب خلفي لخروج الاعلاف للمزرعة. 
10ـ تكون األبواب كبيرة ومناسبة لحجم الشاحنات الداخلة إليها وكذلك محكمة الغلق وأن تسد الكسور والشروخ ً لمنع دخول الحشرات والفتحات حول الابواب دوريا والقوارض وغيرها، يجب إحكام إغالق الابواب جيدا بعد كل عملية دخول وخروخ لمنع دخول أي قوارض أو حشرات أو حيوانات ضارة مثل القطط والكالب مما يترتب عليه المشاكل.
11ـ يجب أن تكون أرضية مخازن الاعلاف من الخرسانة الملساء لمنع تكون فتحات بها أو شقوق تكون مرتع للحشرات أو تسرب الرطوبة.
12ـ يجب أن تكون أرضية المخازن ذات ميول مناسبة لسهولة التنظيف والتطهير الدوري ومنع تراكم الفضالت والاتربة.
13ـ يجب أن تكون حوائط المخازن مكونة من مواد سهلة التنظيف وخالية من الشقوق حتى ال تكون مأوى للحشرات والقوارض. 
14ـ يجب أن يكون نظام الاضاءة في المخازن جيد ومأمن ضد الحرائق والماس الكهربائي.
15ـ وضع العدد الكافي من الالصقات الحشرية ومصايد القوارض والفئران وغيرها من الزواحف والحيوانات الضارة داخل المخزن.
16ـ وضع العدد الكافي من أجهزة التهوية أو مراوح الشفط بمخازن الاعلاف لتحسين التهوية ومنع تراكم الهواء الساخن والرطوبة داخل المخزن وأن تكون هذه الشفاطات في الاتجاه المعاكس الاتجاه الرياح. 



الشروط الواجب مراعاتها أثناء عمليات تخزين الاعلاف وخلال فترات تخزين داخل المخازن: 

1 -عند بداية تخزين الاعلاف يجب تشغيل أجهزة التهوية لطرد أي روائح وأي هواء فاسد ومنع تكوين بخار داخل جو المخزن.
2 -يجب أن ترص أكياس الاعلاف وغيرها على أرضيات أو عروق من الخشب بإرتفاع 10 ـ 15 سم عن الارض لحماية الاعلاف من الرطوبة األرضية.
3 -يجب أن يكون هناك فراغ بين سقف مخازن األعالف وأكياس الاعلاف وغيرها المخزنة وأن يكون أرتفاع الاكياس كحد أقصى 10 أكياس.
4 -يجب أن يكون هناك فراغ بين الوحدات المرصوصة من الاكياس يسمح بالمعاينة والحركة والتهوية الجيدة وأنهاء الاعمال اليومية بالمخازن.
5 -يجب أن ترص أكياس الاعلاف في وحدات منفصلة وفي صفوف منتظمة وفي طبقات متعامدة على بعضها لسهولة التهوية. 
6 -يجب أن ترص أكياس الاعلاف وغيرها في وحدات بعيدة عن الحوائط بمسافة تسمح بالحماية من الرطوبة والتهوية والمرور للفحص والمعاينة.
7 -يجب أن ترص أكياس الاعلاف وغيرها في وحدات بعرض أكياس مناسب )2 ـ 4 كيس( وبالطول المناسب للمخزن وكميات الاعلاف وبينهم الفراغ المناسب منأرضية المخازن للتهوية والمرور للمعاينة وغيرها. 
8 -يجب أن يتم تقسيم مخازن الاعلاف أو على الاقل المخزن الواحد إلى أقسام مستقلة لتخزين كل نوع وصنف على حدى. 
9 -يجب الاهتمام بالنظافة الدورية لمخازن الاعلاف والادوات والمعدات المستخدمة في تلك المخازن والعاملين بها. 
10 -يجب تطهير مخازن األعالف بالمبيدات الحشرية ً وقبل ً في الاوقات المحددة دوريا ً أو تبخيرا ً أو تدخينا رشا دخول الشاحنات الجديدة. 
11 -يجب تخزين كل شحنة من الاعلاف بالمخازن في لوطات منفردة وجديدة وعدم الخلط مع شحنات قديمة بالمخازن. 
12 -يجب أن يتم سحب الاعلاف الاقدم )ليس الاعلاف الاقدم من حيث الورود إلى المخزن فقط بل الاهم الاقدم من تاريخ الانتاج أي التي قربت صالحيتها لإلستخدام أو الاستهلاك على الانتهاء( قبل الاحدث. 
13 -ضرورة وضع لوحات أو ملصقات إلظهار وبوضوح تاريخ دخول كل شحنة للمخازن ونوعية الاعلاف وتاريخ نهاية فترة الصالحية للاستهلاك لكل وحدة تخزينية من الاعلاف بالمخازن. 
14 -يجب أن التزيد درجة الحرارة داخل مخازن الاعلاف عن حوالى 22 ºم والرطوبة النسبية عن 60 ٪ لمنع نمو الفطريات والحشرات والميكروبات وفي حالة إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية يجب زيادة كفاءة أجهزة التهوية. 
فى النهاية يجب سحب عينات كل فترة من الاعلاف المخزنة أو المواد الخام المخزنة على فترات لتحليلها والتأكد من خلوها من المسببات المرضية والفطريات وخالفه.
(((( حصاد الاسماك )))
 conditions storage Feedproduction increase to necessity indispensable an is feed processed on feeding Artificial to food complementary a is it as farms fish on to as so maximum the to production increase ,project farming fish the of success the ensure intensive-semi and intensive in especially constitutes feeding Artificial. systems farming nutrition in balance the account into taking with, farm the of costs ongoing total the of% 70-50 of one considered is it as, farming fish during fish increasing in factors important most the in) starches and fats (energy the as, production for needed amount the than lower are diets fish an as used be will diet the in protein the so, growth .using of instead gap this bridge to source energy ,building body and growth for important is It and decreases growth fish of rate the thus and is protein the because money of waste a is this and, diet the of component expensive most the in) starches and fats (energy the increasing by for needed amount the than more diet fish the body the in deposited be will energy this, growth of quality the reduces which, fats of form the in whenever and, deteriorate it makes and fish less is fish of diet the in percentage protein the growth the, growth for needed amount the than By. production poor gives and weak is fish of diet the in protein of percentage the increasing it, growth for needed amount the over fish of as gap caloric the bridge to directed either is in increase an to lead or mentioned previously toxic are that nitrogen of residues and secretions .fish of death the to lead that compounds food fish in vitamins of increase or lack The pathological of emergence the to leads also affects it because growth poor and symptoms vital and processes physiological many the that noting, body fish the within functions components its of some or diet the in deficiency a by caused is deficiency The. necessarily not is but diet the in elements the of one of deficiency infestation fungi of result the be may It rather in change a to leads which, storage poor to due nature its in loss a, properties material feed the nutritional its of loss a and, composition and .v
الاسمبريد إلكترونيرسالة