U3F1ZWV6ZTMxNzEzNzQzMTgyX0FjdGl2YXRpb24zNTkyNzI5NTUzMzA=

عقبات الاستزراع السمكي المكثف

عقبات الاستزراع السمكي المكثف

يظن البعض أن الانظمة المكثفة الانتاج الاسماك سهلة التعامل معها وإدارتها، ومن هنا قررنا أن نتحدث عن بعض العقبات الاساسية التي تواجه الاستزراع المكثف في العالم وخاصة مصر. 
الاستزراع المكثف هو إنتاج 20:50 كيلو أسماك لكل متر مكعب ماء مع توفير اإلحتياجات الالزمة لنمو ومعيشة الأسماك، هذا النظام قائم على فلترة الماء الخاص بالاسماك مع تغير جزء )5 : 15 )٪والسيطرة الكاملة على الماء والبيئة المحيطة لتغير كل متطلبات الاسماك المستزرعة.

 العقبات التي تواجه الاستزراع: 

رأس المال المستثمر:
 يحتاج هذا النظام إلى ميزانية كبيرة لعمل المشروع وتوفير متطلباته من معدات وفالتر وأجهزة وغيرها ولضمان نجاح المشروع يجب توفير كل شيء والبديل له. 
2ـ إختيار المكان وتصميم األحواض: عامل أساسي في نجاح مشروع الاستزراع السمكي المكثف حيث يتوقف عليه باقي العوامل من إنشائات وفالتر وغيرها، فيجب أن يكون المكان قريب من طريق رئيسي لسهولة التحرك ً توفر مصدر كهرباء 380 فولت ويبعد عن العمران أيضا عدد قليل من الكيلومترات لسهولة توفير المستلزمات الاساسية للمشروع والعاملين به، تصميم الاحواض هو لب المشروع حيث بعد التجارب العلمية حدد أن أفضل شكل هو الحوض الدائري ذات القطر بين 6 و10متر واألحواض البيضاوية ذات الطول بين 15: 20 متر لسهولة صرف الماء والفضالت كما أن به عامل نفسي لألسماك أنها تظل في السباحة دون وجود حاجز أمامها بعد وقت مثل األحواض المربعة أو المستطيلة. 
الكهرباء: أحد أهم العوامل في الاستزراع المكثف ولها تأثير كبير على الميزانية الاقتصادية للمشروع فكل شيء بالكهرباء سواء أكانت مضخات الماء أو الفالتر أو أجهزة تزويد األحواض بالاكسجين أو تحكم في سيستم العمل بالمزرعة أو تسخين وتبريد الماء..الخ. لذلك يجب قبل البدأ في مشروع الاستزراع دراسة القدرة الكهربية للمكان المرشح فمعظم المعدات المستخدمة تكن يجب أن يكون هناك مولد إحتياطي 380 فولت، أيضا بالمكان قادر على تشغيل كافة المعدات في وقت واحد وكذلك مولد إحتياطي لضمان إنقاذ الموقف عند تعطل المولد الرئيسي.
 كما يجب أن يكون هناك محول إلكتروني بين الكهرباء ً في حال العمومية والمولد مما يجعل المولد يعمل تلقائيا إنقطاع الكهرباء. 
الفلاتر المستخدمة: يعتمد النظام المغلق على فلترة الماء ووجود نوعين من الفالتر الميكانيكي والبيولوجي، يتم حساب هذه الفلاتر وحجمها على أساس حجم الانتاج المتوقع من المشروع، فالمهمة المكلف بها الفلتر الميكانيكي هي إزالة الرواسب الصلبة والمعلقة بالماء بالتالي يجب معرفة الحجم الكلي لإلستزراع وتقدير أعلي وزن علف سيتم تقديمه لألسماك وهو اليوم قبل الحصاد وعلى ضوء هذا يحدد حجم الفلتر.
 ومهمة الفلتر البيولوجي أنه يتوافر به ميديا ذات حجم معين إلحتواء أنواع نافعة من البكتيريا تتغذى على الامونيا الموجودة بالماء، كما نعرف أن األمونيا هي الذائب المميت لألسماك التي ال يجب أن يتعدى نسبتها في الماء 02.0 مللجرام / لتر وهي تحتاج إلى بكتريا خاصة تسمي بالنيتروزمونس والنيترابكتر للقضاء عليها وهذه البكتريا يستطلع المتر المربع منها القضاء علي 5.0 : 2 جرام أمونيا خالل 24 ساعة ولذلك يجب ويتحتم علينا معرفة الامونيا الناتجة من أعلى وجه علف تتناولها الاسماك التي على أثرها سيحدد عدد الامتار المربعة التي تحتاجها من البكتريا وبالتالي سيتحدد حجم الفلتر البيولوجي. 


الاعلاف: تمثل الاعلاف جزء كبير من ميزانية المشروع حيث أنه يجب إعطاء الاسماك أعلاف متزنة لضمان الوصول إلى أقل معامل تحويل وسرعة النمو، كما يجب أن تكون بالنسب المناسبة لحجم الاسماك . ً 
وتقديمها في أوقات محددة يوميا ً على المهندس المسؤول وضع جدول زمني ويجب أيضا بالوقت واألوزان لكل حوض حتى يتمكن العمال من إتباع التعليمات بشكل صحيح وأخذ عينة كل أسبوعين والتحديث في الجداول المعمول بها. 
6ـ عوامل وخصائص الماء: يجب أن يتم عمل تحليل للماء الذي سيستخدم لإلستزراع لضمان خلوه من العناصر الثقيلة وصالحيته لألسماك المستزرعة.
 نأتي لمتطلبات الاسماك والتي يجب أن تتوافر يجب الا يقل الاكسجين عن 5 مللجرام/ لتر، حرارة الماء يجب أن تكون مناسبة لنوع الاسماك المستزرعة لضمان أعلى نمو، الاس الهيدروجيني للماء يجب أن يكون بين 5.7 : 5.8 ،ثاني أكسيد الكربون يجب ألا يزيد عن 3 جزء في الالف، القلوية على الاقل 20 جزء في الالف ويبقي ً لألسماك المستزرعة في النظام وإن إختلاف النسب تبعا هذه نسب عامة،
شروط تخزين العلف


 لذلك وجب توفير أجهزة قياس بالمزرعة لدوام متابعة هذه الخصائص والتصرف السريع عند حدوث مشكلة بها فهذا من 

أساسيات الاستزراع

 7ـ توفير الاكسجين: يجب وجود معدات لتوفير الاكسجين الالزم لتنفس الاسماك والبكتيريا الخاصة بالبيوفلتر ويوجد أنواع كثيرة من معدات توفير الاكسجين منها 
البدلات والبلورات وحاقن الهواء وغيرها من اشكال التهوية.
 يتحمل البلور 4حصان من 24 لـ 35 دفيوزر ويعمل لـ ً البدال 4 ريشة 2 حصان 380 فولت 5 طن أسماك أيضا يتحمل 6 طن أسماك.
بتجفيفها وبيعها كسماد عضوي للنباتات. 
11ـ الصيد والبيع: يجب معرفة كيفية تسويق الانتاج الخارج من المزرعة قبل إنشائها وهل سيقوم السوق بإستيعاب كمية الانتاج كل شهر أم ال وعمل عقود مع الشركات والمحلات التي تستقبل الاسماك من المزارع.
 ومن المهم توافر ثلاجة كبيرة تابعة للمشروع لاستخدمها وقت حدوث أي مشكلة في النظام إلخراج الاسماك وهي ً على قيد الحياه بدلا من فقدها وحدوث موت لها. ً 
ستستخدم في تخزين الاسماك من وقت الصيد إلى أيضا أن يتم إخراجها إلى الاسواق وهذا يضمن عدم دخول أحد غير العاملين للمزرعة حيث أن عربات تحميل وبيع الاسماك ستقف عند الثلاجات التي يعتبر في بداية المشروع
الامراض والتعقيم: يرجع ذلك إلى كثافة الاسماك الكبيرة الموجودة بالااحواض بالتالي حدوث مرض هو أمر كارثي لكامل النظام حيث سيقوم بالانتشار في كافة ماء الاحواض والفالتر، لذلك وجب المراقبة والتحليل ً لضمان عدم حدوث ً أو أسبوعيا وفحص عينات يوميا ً تعقيم الماء بإستخدام جهاز الاشعة فوق مشاكل، ايضا البنفسجية أو جهاز الاوزون يغفل البعض عن هذه الاضافة ولكن لها أهمية كبيرة في تعقيم الماء ومنع حدوث أمراض حيث أنها تقوم بقتل أي نوع من أنواع البكتريا سواء الضارة أو النافعة لذلك وجب أن تكون عملية التعقيم هي أخر مرحلة في عملية فلترة الماء وليس قبل الفلتر البيولوجي حتى ال تقتل البكتيريا النافعة. 



الادارة: يجب أن تكون الادارة للمشروع ذات تخصص المهندسين المشرفين أصحاب الخبرة والعمالة المدربة، لضمان التعامل السريع مع أي مشكلة تحدث في ً الادراك الكامل لحجم اإلستثمار المشروع وحلها أيضا من وضع خطط العمل وعمل جداول يومية ومراعات التعليمات وأساسيات العمل وغيرها من فنيات الادارة الناجحة. ً
 يجب تركيب كاميرات مراقبة على مدار 24 أيضا ساعة وإتصالها بالانترنت ليتمكن صاحب المشروع والمهندسين القائمين عليه من متابعة المشروع عن بعد لضمان عدم حدوث أي خطأ بشري إذا لم يكونوا بالمشروع. 
10ـ الامان الحيوي: يجب أن يكون بالمشروع تنفيذ لبنود الامان الحيوي والمحافظة عليها لضمان عدم وجود أو إنتشار أي تلوث أو أمراض تأثر بالسلب على األسماك، كما يجب الاخذ بالاعتبار توفير المعدات الالزمة لكل حوض إما أن يكون لكل حوض معداته الخاصة لعدم نقل أي أمراض أو يتم تعقيم األدوات قبل إستخدامها في حوض أخر، كذلك العمال لهم مالبس خاصة للعمل بالمكان وال يدخل أحد المشروع غير العاملين به للحفاظ عليه من أي تلوث، والتخلص من الرواسب الصلبة .
 ترموستات رقمي تحكم في درجة الحرارة STC-1000 للتحكم برفع او خفض درجة الحرارة قياس الحرارة: من -50 ° C ~ حتى 99 °

تحصين الاسماك

RAS

 (farming fish intensive to Obstacles of systems intensive that think people Some about talk to decided we here from and, age- man and handle to easy are production fish intensive facing obstacles main the of some .Egypt especially, world the in farming fish 50:20 of production the is culture Intensive fish on based is system This. fish of hood- liveli and growth the for needs the viding- pro while water of meter cubic per fish kg :5 (part of change a with filtration water the and water of control complete and%) 15 .fish farmed of quirements- re all change to environment surrounding :culture to Obstacles a needs system This: capital invested The- 1 ,filters, equipment of requirements its vide- pro and project the operate to budget large the of success the ensure To. etc, devices and provided be must everything, project .it for alternative the the designing and place the Selecting- 2 of rest the as, project farming fish tensive- in the of success the in factor key a: ponds project the of principle basic The. etc, ters- fil, construction its on depend factors the is ponds the of design the, employees its and scientific after where project the of core the best the that determined was it experiments diameter a with basin circular the is shape basins oval and meters 10 and 6 between easy for meters 20-15 between length a with .waste and water of d
الاسمبريد إلكترونيرسالة