U3F1ZWV6ZTMxNzEzNzQzMTgyX0FjdGl2YXRpb24zNTkyNzI5NTUzMzA=

حصاد الاسماك

الحصاد


 تتم عملية حصاد الاسماك من الاحواض بطريقتين سواء حصاد جزئي أو حصاد كلي و ذلك عند وصولها للحجم التسويقي والذي يختلف تبعا للنوع و ذوق المستهلك وكذلك الموازنة بين أسعار األسماك وبين تكاليف وصولها إلى أحجام أكبر، ويؤخذ في اإلعتبار أن بعض أنواع الاسماك يقل معدل نموها بزيادة العمر ً أثناء موسم الشتاء أو الحجم كما أن نمو الاسماك أيضا ً تقل أوزانها، لذلك يقوم الكثير من ً وأحيانا يكون منخفضا أصحاب المزارع بحصاد مزارعهم وتسويقها قبل موسم ً للخسائر التي قد تحدث في المزرعة نتيجة الشتاء تفاديا موسم الشتاء.
 الحصاد الجزئي هو خف وحصاد أحجام معينة من الاسماك المستزرعة وفي هذا النمط من الحصاد يتم صيد كميات معينة من الاسماك على فترات زمنية متفاوتة بإستخدام شباك صيد ذات عيون واسعة تحجز بداخلها فقط الاسماك كبيرة الحجم بينما تسمح لألسماك األصغر بالهرب والبقاء في الحوض وهذا النمط من الحصاد قد يلجأ إليه أصحاب المزارع تحت تأثير
واحد أو أكثر من الاسباب الاتية: 
1ـ تجنب حدوث ظاهرة الافتراس في بعض الانواع من الاسماك.
 2ـ ضمان الحصول على تدفق نقدي بشكل مستمر نتيجة بيع هذه الاسماك مما يوفر بعض السيولة بالمزرعة.
 3ـ توفير تكاليف األعالف المصنعة غالية الثمن. 
4ـ تخفيف الكثافة السمكية داخل الحوض بغرض تسويقها أو إستزراعها في حوض سمكي آخر، وهذه العملية ً تعطي فرصة الأسماك للنمو بشكل أفضل وأسرع نظرا لزيادة كمية الاكسجين والغذاء المتاحة لها وكذلك توفير.

حيز أفضل.

الحصاد الجزئي يتم في غير أوقات الحصاد الكلي للاسماك وبالتالي فإن المعروض من الاسماك يكون أقل من الطلب وبالتالي يكون السعر مرتفع، مما يعوض جزء من الخسارة التي قد تحدث نتيجة الحصاد الكلي الااسماك في بعض األحيان وذلك في أوقات الذروة حيث يكون المعروض أكثر من الطلب فيقل السعر.
 الحصاد الكلي في هذا النمط من الحصاد يتم صيد جميع الاسماك عند نهاية مرحلة التسمين وتعتبر التصفية الكاملة لمياه الحوض هي الوسيلة الوحيدة للحصاد الكامل ويتم تجميع األسماك ً تتواجد األسماك في في الخبو أمام فتحة الصرف وأحيانا المناطق المنخفضة في قاع الحوض فيمكن إلتقاطها باليد أو بواسطة شبكة يدوية، وتعتبر عملية حصاد الاسماك سهلة عندما يكون هناك إنحدار في قاع الحوض ومستوي ليس به منخفضات وشكل الحوض منتظم وفي حالة إستخدام هذا النمط من الحصاد فإن صاحب المزرعة قد ال يكون له يد في تحديد سعر بيع محصوله السمكي، وإنما يحكمه سعر السوق خالل هذه الفترة التي قام فيها بالحصاد وهو في نفس الوقت يقع تحت تأثير ضغط آخر وهو وجوب بيع المحصول ألن بقاء األسماك في المزرعة بعد إنتهاء مرحلة التسمين ربما يعود عليه بمردود سلبي نتيجة كثرة الانفاق على متطلبات الاسماك وفي نفس الوقت لن تحقق الاسماك زيادة في الوزن تعوض هذه النفقات ومرحلة الحصاد والتسويق هي نهاية إدارة العملية الانتاجية داخل المزرعة.


ما يراعى عند البدء في عملية الحصاد وصيد األسماك:

 1ـ يتم تدريب العاملين في الصيد والفرز وتداول الاسماك وتعريفهم بأنسب أساليب تداول الاسماك حتى تتم عملية الحصاد بشكل سليم ومناسب.
 2ـ يتم دراسة السوق دراسة جيدة ويعتبر هذا من األمور الهامة لصاحب المزرعة حتى يمكن تحقيق أقصى ربح ممكن وحتى يمكن تحديد وقت الحصاد بدقة وكذلك الحجم التسويقي المطلوب.
3ـ يتم التوقف عن تغذية الاسماك الموجودة بالحوض لمدة يوم واحد على الاقل قبل الصيد.
 4ـ يتم التخلص من النباتات المائية الموجودة في قاع الحوض والتي قد تعيق حركة شباك الصيد.
 5ـ التأكد من إغالق مصدر الري اثناء الصرف وإحكام مصدر الصرف بتركيب شباك على ماسورة الصرف حتى تمنع خروج الاسماك منها.
 6ـ يتم التأكد من مدى إستيعاب المصرف الرئيسي في المنطقة
7ـ يجب أن يراعى تصفية الحوض بشكل سريع وأن يتم الصرف في المصرف وليس مصدر الري.
8ـ يمكن فرد شباك في منطقة نهاية الخبو لتسهيل تجميع األسماك وصيدها.
9ـ أنسب مواعيد للصيد وحصاد الاسماك هو قبل طلوع الشمس أو عند غروبها في فصل الصيف وذلك لتفادي الحرارة العالية أثناء تداول السمك وعند النقل.
10ـ عند إنخفاض مستوى الماء عن سطح قاع الحوض إلى مستوي الخبو يتم توفير مصدر مياه متجددة في الخبو لتجديد المياه بإستمرار لضمان بقاء األسماك في مياه نظيفة لحين الانتهاء من الصيد.
11ـ يتم صيد الاسماك ونقلها إلى مكان الغسيل والفرز بأسرع وقت ممكن.
12ـ يراعى عند عملية الفرز تدريج الاسماك طبقا لألحجام التسويقية.
13ـ يتم الاهتمام بنظافة الادوات والمعدات المستخدمة ً حوض الفرز المستخدم.
 في تداول الاسماك وأيضا ًحوض الفرز المستخدم.
14ـ تتم عملية غسيل الاسماك بالماء جيدا جودتها.
15ـ من المفضل سرعة تبريد الاسماك برش الثلج المجروش عليها أثناء غسلها.
16ـ عند اإلتجاه لبيع الاسماك حية يجب التأكد من توافر كل الامكانيات والتجهيزات الالزمة لذلك مثل أنابيب األكسجين والتنكات إلى غير ذلك من التجهيزات.
17ـ بعد فرز الاسماك وتدريجها يتم وضعها في العبوات ً إلحتياجات األسواق والاذواق التسويقية المناسبة طبقا ً لرغبة المستهلكين. المختلفة تبعا ً
 18ـ يتم إستخدام عبوات ذات موصفات آمنة صحيا وجيدة وذات شكل مناسب.
19ـ يجب توفير وسائل النقل المناسبة لنقل األسماك إلى مكان التسويق.

العوامل المؤثرة في عملية حصاد الاسماك

 1ـ ذوق المستهلك حيث أن بعض المستهلكون يفضلون حجم معين من نوع معين من الاسماك.
 2ـ إمكانيات المستهلكين الاقتصادية حيث أن بعض ً المستهلكين يفضلون األحجام الصغيرة من الاسماك نظرا لظروفهم الاقتصادية. 3ـ نوع الاسماك حيث أن بعض أنواع الاسماك يفضل صيدها عند أحجام قد تكون صغيرة وهناك أنواع أخري يفضل صيدها بأحجام كبيرة.
4ـ النواحي الاقتصادية بالمزرعة حيث أن تأخر الاسماك بالمزرعة يستلزم إستهالك كميات أكبر من الاعلاف كما أن الاسماك قد تتعرض لاخطار في بعض الاحيان بسبب إنخفاض أو إرتفاع درجة الحرارة أو تعرضها لبعض الامراض، أو خالف ذلك من األخطار فعندها ً للخساره يمكن أن يقوم صاحب المزرعة بحصادها تفاديا الاقتصادية الفادحة وقد تكون الاسماك صغيرة بعض الشيء. ً تتحكم في وقت الحصاد حيث
5ـ أسعار السوق أيضا يتم إختيار الوقت المناسب للحصاد عندما تكون أسعار الاسماك مرتفعة حتى يتحصل المربي على أعلى عائد إقتصادي ممكن.

 طرق صيد الاسماك المختلفة:

1ـ الشباك. 
2ـ الجوابي.
 3ـ الطراحة.
 ما يجب مراعاته عند تعبئة الاسماك في صناديق للتسويق: 
1ـ يتم رص الاسماك بعناية ونظام لتجنب التلف الميكانيكي. 
2ـ يتم رص الاسماك دون إنحناء جسم السمكة في وضع مستقيم. 
3ـ عدم تكدس الاسماك أكثر من الالزم في الصندوق. 
4ـ الحرص على عدم مالمسة جدران الصندوق قدر اإلمكان وذلك بوضع الثلج في الجوانب.
 نقل الاسماك: بعد عملية التدريج والفرز وتعبئتها في العبوات الخاصة ً لرغبات المستهلك يتم نقلها بواسطة السيارات بها تبعا في الصباح الباكر أو بعد العصر، ويفضل أن تكون هذه السيارات مغلقة أما إذا كانت مكشوفة فيجب أن يراعى تغطية الصناديق بالقش المبلل حتى ال يذوب الثلج، ويستدل على جودة الاسماك المنقولة من المزرعة السمكية إلى األسواق بأن يكون لون الجسم المع والخياشيم ذات لون وردي وال تتساقط قشورها بسهولة، وعندما يتم الضغط على السمكة ال يخرج من فتحة الشرج أي إفرازات ً على جسم السمكة بعد كريهة وال تترك األصابع أثرا الضغط عليها. العوامل التي تؤثر علي جودة األسماك وسرعة فسادها: 
1ـ نوع ومدى تلوث لحوم الاسماك بالبكتيريا. 
2ـ طريقة حفظ األسماك. 
3ـ طريقة نقل األسماك من المزرعة ”مكان الصيد“ إلى األسواق ”مكان البيع“. 
4ـ درجة الحرارة حيث يكون فساد الاسماك أسرع في فصل الصيف ولذلك يجب الحرص على تبريد الاسماك ألن ذلك يؤدي إلى تأخر فسادها وقلة نمو البكتريا.
5ـ حالة الاسماك عند الصيد فاالاسماك ذات الامعاء الخالية أقل قابلية للفساد من الاسماك ذات األمعاء الممتلئة كذلك األسماك المجدة قبل وأثناء عملية الصيد تتعرض للفساد بشكل أسرع. 
6ـ نوعية الاسماك حيث أن الاسماك المفلطحة قابليتها للفساد أسرع من الاسماك المستديرة.
farms fish on harvest Fish :Harvest ponds from fish harvesting of process The harvest partial whether, ways two in done is the reaches it when that and, harvest total or on depending varies which, size marketing the as well as, taste consumer and type the of costs the and prices fish between balance taken is it and, sizes larger to them reaching decrease fish of types some that account into the Or age increasing with rate growth their the during also fish of growth the as, size weights sometimes and low is season winter sell and harvest owners farm many so, less avoid to season winter the before farms their result a as farm the on occur may that losses .season winter the of harvest Partial certain of harvesting and thinning the is It ,harvest of type this In. fish farmed of sizes varying at caught are fish of quantities certain that nets fishing large using by periods time smaller allowing while fishes large hold only .aquarium the in remain and escape to f
الاسمبريد إلكترونيرسالة